الأکثر مشاهدة

الأکثر مشاهدة

أخبار عاجلة
الأکثر مشاهدة

الأکثر مشاهدة

أخبار عاجلة

صحیفة: مرشد الإخوان ینفی حدوث تفاوض مع السیسی منذ یولیو 2015

صحیفة مرشد الإخوان ینفی حدوث تفاوض مع السیسی منذ یولیو 2013
نفی المرشد العام للإخوان المسلمین فی مصر، محمد بدیع، وجود أی مفاوضات حالیة لعقد مصالحة بین الجماعة ونظام الانقلاب، مؤکدا توقف جمیع المساعی لتسویة الصراع بین الطرفین منذ أکثر من عامین.

وشدد مرشد الإخوان على أن الأخبار التی یتم تداولها بین الحین والآخر حول مبادرات سیاسیة للمصالحة لیست إلا وهم یروجه النظام الحاکم لخداع معارضی الانقلاب وإحداث وقیعة بین شباب الإخوان وقادتهم.

جاء ذلک فی تصریحات نقلها أحد شباب الإخوان المحبوسین فی سجن طرة بالقاهرة على ذمة قضیة متهم فیها مع مرشد الإخوان وأعضاء أخرین بالجماعة، وتحدث لـ"عربی21" بعد أن التقى "بدیع".

وأوضح الشاب -الذی رفض ذکر اسمه لاعتبارات أمنیة- أنه قابل مرشد الإخوان یوم 15 یولیو الجاری، مع مجموعة أخرى من المتهمین، وأن "بدیع" نفى لهم بشکل قاطع وجود أی تفاوض مع النظام الحالی.

وأضاف أن آخر محاولة للوساطة کانت تلک التی قامت بها کاثرین آشتون مفوضة العلاقات الخارجیة فی الاتحاد الأوروبی سابقا مع الرئیس محمد مرسی بعد أیام قلیلة من الإطاحة به فی الثالث من یولیو عام 2013، ومنذ ذلک الحین لم تتدخل أی جهة محلیة أو أجنبیة بشکل حقیقی لإیجاد حل للأزمة التی تعصف بالبلاد.

وکانت آشتون قد التقت الرئیس مرسی فی مکان احتجازه غیر القانونی فی قاعدة "أبو قیر" البحریة بالإسکندریة، نهایة شهر یولیو 2013، وحاولت إقناعه بالتنازل عن الحکم طواعیة، وفض اعتصام أنصاره فی میدان رابعة العدویة، مع وعد منها بمنح الإخوان فرصة جدیدة للعمل السیاسی، وإدماجهم فی النظام الجدید الذی تشکل بعد الانقلاب، وعدم ملاحقتهم أمنیا، وهو ما رفضه مرسی، وأکد تمسکه باختیار الشعب المصری له أول رئیس مدنی منتخب فی تاریخ مصر.

غموض حول التمسک بشرعیة مرسی

وأکد مرشد الإخوان لباقی المحبوسین معه -ومن بینهم عدد من قیادات الجماعة- أثناء نظر القضیة أن الإخوان أعلنوا مرارا موقفهم الثابت حیال أی مبادرة لحل الأزمة، موضحا أن أی اتفاق یجب أن ینص صراحة على عدم التفریط فی القصاص للشهداء والتمسک بالإفراج عن کافة المعتقلین".

لکن الملفت فی حدیث مرشد الإخوان أنه لم یذکر أی إشارة لعودة الرئیس مرسی إلى منصبه أو تمسک الجماعة بالشرعیة، کما ظل یردد طوال العامین الماضیین، دون تأکید هل یحمل هذا التصریح تغیرا فی موقف الإخوان أم لا.

وبحسب الشاب الذی تحدث لـ"عربی21" من داخل محبسه، فإن مرشد الإخوان وباقی قیادات الجماعة بدوا -خلال الجلسة وبعدها- هادئین مبتسمین، على الرغم من الحکم على عدد منهم بأحکام قاسیة وصلت إلى الإعدام والسجن المؤبد فی قضایا أخرى، وأوصوا باقی أعضاء الجماعة ومناهضی الانقلاب العسکری بالثبات والصبر انتظارا لنصر الله القریب.

وصدر بحق بدیع ثلاثة أحکام بالإعدام -ألغی أحدها لاحقا- بالإضافة إلى أحکام بالسجن المؤبد فی خمس قضایا متنوعة.

وأجلت محکمة جنایات الإسماعیلیة، یوم الثلاثاء الماضی، محاکمة مرشد الإخوان و104 آخرین من أعضاء الجماعة من بینهم عضو مکتب الإرشاد محمد طه وهدان، فی القضیة المعروفة إعلامیا بأحداث الإسماعیلیة، إلى جلسة 19 آب/ أغسطس المقبل.

ووقعت أحداث القضیة یوم 5 یولیو  2013 بعد فض اعتصام لمعارضی الانقلاب أمام مبنى محافظة الإسماعیلیة ونشوب اشتباکات بین الطرفین أسفرت عن مصرع ثلاثة أشخاص.

کما أجلت محکمة الإسماعیلیة العسکریة، یوم الأربعاء، نظر قضیة أخرى یحاکم فیها مرشد الإخوان و311 آخرین من قیادات وأعضاء الجماعة، متهمین بحرق مجمع محاکم الإسماعیلیة، إلى جلسة 29 یولیو الجاری.

وبحسب تصریح سابق لـ حسن صالح، عضو اللجنة القانونیة لجماعة الإخوان المسلمین، فإن مرشد الإخوان یحاکم فی أکثر من 40 قضیة موزعة على ثمانی محافظات، من بینها ثلاث قضایا عسکریة"، بتهم التحریض على العنف وارتکاب جرائم إرهابیة.
  

نظرات 0 + ارسال نظر
امکان ثبت نظر جدید برای این مطلب وجود ندارد.